أنواع الطلاق في الكويت 2024

أنواع الطلاق في الكويت 2024
أنواع الطلاق في الكويت

أنواع الطلاق في الكويت 2024 حددها قانون الأحوال الشخصية المعمول به في المحاكم الكويتية بحيث يكون لكل نوع من أنواع الطلاق شروطه التي يجب توفرها لصحته، وسنتعرف من خلال موقع دليل الكويت على أنواع الطلاق في الكويت، وعلى أبرز المعلومات عن كل نوع من أنواع الطلاق.

أنواع الطلاق في الكويت

فيما يلي أنواع الطلاق في الكويت: [1]

  • الطلاق الرجعي.
  • الطلاق البائن.
  • طلاق الخلع.
  • الطلاق لعدم الإنفاق.
  • الطلاق للإيلاء.
  • الطلاق للضرر.
  • التفريق للغيبة أو الحبس.
  • الفسخ للعيب.
  • الفسخ لاختلاف الدين.

أنواع الطلاق في الكويت

اقرأ أيضًا: حقوق الزوجة بعد الطلاق في الكويت

الطلاق الرجعي في الكويت

الطلاق الرجعي هو طلاق لا يزيل الزوجية قبل مضي العدة بحسب ما ورد في المادة (98) من قانون الأحوال الشخصية، وكل طلاق هو طلاق رجعي إلا الطلاق قبل الدخول، والطلاق على بدل، والطلاق المكمل وكل ما اعتبر طلاق بائنًا وفق ما نص عليه الأحوال الشخصية.

اقرأ أيضًا: إجراءات وشروط الطلاق الغيابي في الكويت

الطلاق البائن في الكويت

الطلاق البائن يزيل الزوجية في الحال، وتخرج الزوجة عن عصمة الرجل، ولا يشترط كتابة أن الطلاق بائن بالوثيقة فانتهاء العدة يجعل الطلاق بائنًا، ويقع الطلاق باللفظ الصريح أو بالكتابة عند العجز عن النطق به، كما يقع بالإشارة عند العجز عن النطق والكتابة، وللزوج أن يوكل غيره في الطلاق، وليس للوكيل توكيل شخص آخر إلا بموافقة الزوج.

اقرأ أيضًا: إجراءات الطلاق بالتراضي في الكويت

طلاق الخلع في الكويت

الخلع هو أحد أنواع الطلاق في الكويت، وقد عرفت المادة (111) من قانون الأحوال الشخصية الخلع بأنه “طلاق الزوج لزوجته نظير عوض تراضيًا عليه، بلفظ الخلع، أو الطلاق، أو المبارأة، أو ما في معناها”، ولا يتم الخلع إلا بين الزوجين أو بواسطة من يوكلانه، ويشترط لصحة الخلع أهلية الزوجين، ويحق للزوج أو الزوجة الرجوع في المخالعة قبل قبول الطرف الآخر، كما يشترط لصحة الخلع تأدية العوض المتفق عليه.

اقرأ أيضًا: خطوات إصدار وثيقة البيت بعد الطلاق الكويت 

الطلاق لعدم الإنفاق في الكويت

الطلاق لعدم الإنفاق هو طلاق يتم في المحاكم بطلب من الزوجة لامتناع الزوج عن الإنفاق وهو طلاق رجعي إلا في حال وجود سبب للبينونة، كأن يكون الطلاق ثالث أو قبل الدخول، فإذا تكرر امتناع الزوج عن الإنفاق ثلاث مرات ورفعت الزوجة الأمر إلى المحكمة يتوجب على الزوج دفع النفقة الحاضرة، وفي حال طلبت الزوجة الطلاق للضرر طلقها القاضي طلقة بائنة.

اقرأ أيضًا: إجراءات الطلاق في المحكمة الجعفرية الكويت

الطلاق للإيلاء في الكويت

الطلاق للإيلاء هو فرقة بالقضاء يحدث عندما يحلف الزوج بامتناعه عن مسيس زوجته، وقد اختلف الأئمة في زمن ونوعية وكيفية هذا الطلاق، فقال الحنفية أنه طلاق بائن بعد مضي المدة، دون أن يحنث الزوج بيمينه ولا حاجة للقضاء في التطليق، أو إلى تلفظ الزوج به، وذهب الجمهور إلى اشتراط تلفظ الزوج بالتطليق، وذهب آخرون إلى أن يؤمر الزوج بالتطليق أو الفئ، فإن لم يفعل طلق القاضي عليه بحكم ولايته العامة، أما عن نوع الطلاق فهو بائن عند الحنفية والزيدية وغيرهم، وهو رجعي عند مالك والشافعي والأوزاعي وغيرهم.

اقرأ أيضًا: كم نفقة الطفل بعد الطلاق الكويت 

الطلاق للضرر في الكويت

الطلاق للضرر هو تفريق قضائي يكون بطلب من الزوجة أو الزوج بحسب من يقع عليه الضرر، فإن كان الضرر على الزوج حكم له بالطلاق بدون دفعه لتعويض الطلاق كالنفقة والمهر والمتعة وغير ذلك، ويمكن أن يكون طلاق الضرر قبل الدخول، ويجب على المحكمة محاولة الإصلاح بين الزوجين قبل تعيين حكمين للإصلاح بينهما، فإن لم يحدث الصلح حكمت المحكمة بالتفريق على الوجه الذي تراه فيما يتعلق بالالتزامات المالية.

اقرأ أيضًا: كم نسبة الطلاق في الكويت 

التفريق للغيبة أو الحبس في الكويت

التفريق للغيبة أو الحبس هو تفريق بالإرادة، فإذا غاب الزوج عن زوجته لسنة أو أكثر بدون عذر مقبول يمكن للزوجة طلب التفريق لغيبته، فإن كان الزوج في مكان معلوم يدعوه القاضي للإقامة مع زوجته أو طلاقها، وإن كان الزوج في مكان مجهول يحكم القاضي بالطلاق، أما إذا كان الزوج محبوسًا لثلاث سنوات أو أكثر يمكن للزوجة طلب التفريق بعد مضي سنة على حبس زوجها، وسيحكم القاضي بالتفريق بطلقة بائنة.

الفسخ للعيب في الكويت

الفسخ للعيب هو أحد أنواع الطلاق في الكويت، ويحدث بسبب علة جسدية في أحد الزوجين كالجذام والبرص  وغيرها أو لعلة عقلية كالجنون، ويجب أن تظهر هذه العلة بعد الزواج، ولا يجوز الفسخ للعيب الظاهر قبل الزواج في حال قبول أحد الطرفين لعلة الآخر، أما العلة القابلة للشفاء، فيتم تأجيل القضية فيها لمدة معينة، فإن انقضت المدة، ولم تزل العلة تم التفريق بين الزوجين.

الفسخ لاختلاف الدين في الكويت

يحدث الفسخ لاختلاف الدين في الكويت وفق الحالات التالية:

  • إذا أسلم الزوج، وكانت زوجته غير كتابية يعرض عليها الإسلام، فإن أسلمت أو أصبحت كتابية بقي الزواج، وإن رفضت فسخ الزواج.
  • إذا أسلمت الزوجة يعرض الإسلام على الزوج الأهل للعرض، فإن أسلم بقي الزواج، وإن رفض تم فسخ الزواج.

اقرأ أيضًا: كم تأخذ إجراءات الطلاق في الكويت

أنواع الطلاق في المحكمة الجعفرية الكويت

فيما يلي أنواع الطلاق في المحكمة الجعفرية بالكويت:

  • الطلاق البائن: في الطلاق البائن تخرج الزوجة من عصمة الزوج، ولا يسمح برجوع الزوجة لزوجها، سواء أكانت لها عدة أم لا.
  • الطلاق الرجعي: في الطلاق الرجعي لا تخرج الزوجة من عصمة الزوج، ويسمح للزوج بالرجوع لزوجته في العدة، سواء رجع إليها أم لا.
  • طلاق الخلع: هو الطلاق بفدية من الزوجة الكارهة لزوجها، ويشترط في طلاق الخلع أن تكون الزوجة كارهة لزوجها، دون أن يكون الزوج كارهًا لها، وأن تبذل الزوجة الفدية لزوجها مقابل الطلاق.
  • طلاق المباراة: هو طلاق يكون فيه الزوجان كارهين لبعضهما، ويجب ألا تتجاوز فيه الفدية قيمة المهر، وأن تكون صيغة المباراة بلفظ الطلاق كأن يقول الزوج (أنت طالق على ما بذلت) ولا يصح بلفظ المباراة وحدها.

ختامًا تم التعرف على أنواع الطلاق في الكويت 2024 وفق قانون الأحوال الشخصية، وقانون الأحوال الشخصية الجعفرية، إلى جانب عرض معلومات عن كل نوع من أنواع الطلاق.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *