تعرف على مواد الجنسية الكويتية وانواع الجناسي في الكويت

تعرف على مواد الجنسية الكويتية وانواع الجناسي في الكويت
مواد الجنسية الكويتية

تبين مواد الجنسية الكويتية جميع التفاصيل التي تتعلق بالمواطنين الكويتيين الأصليين والمجنسين، كما أن هذه المواد تبين شروط وحالات الحصول على جنسية دولة الكويت من قبل الأجانب أيضًا، وتشمل زوجة الكويتي الأجنبية وأبناءه، بالإضافة إلى مجهولي الأبوين وأبناء المرأة الكويتية.

مواد الجنسية الكويتية

تم إصدار قانون الجنسية الكويتي عام 1959م ولا يزال القانون مستمرًا حتى الوقت الراهن، وتضمن هذا القانون 24 مادة، ووضحت أول 8 مواد جميع التفاصيل التي تتعلق بطرق الحصول على الجنسية من قبل الأجانب، وكذلك بينت فئات المواطنين الكويتيين الأصليين الذين نصت عليهم المادة الأولى بشكل صريح، وفيما يأتي توضيح لكل واحدة من مواد الجنسية الكويتية.

شاهد أيضًا: قانون تظليل السيارات في الكويت

الجنسية الكويتية المادة الأولى

توضح المادة الأولى من مواد الجنسية الكويتية تفاصيل الكويتيين أساسًا؛ فإنها نصت على أن الكويتيين أساسًا يقتصرون على المتوطنين داخل الأراضي الكويتية قبل عام 1920م مع استمرار إقامتهم العادية حتى نشر قانون الجنسية، وتوضح هذه المادة بأن إقامة الأصول مكملة لإقامة الفروع فيما يتعلق بالجنسية.

الجنسية الكويتية المادة الثانية

في المادة الثانية من مواد الجنسية الكويتية توضيحٌ للفئات التي تكتسب الجنسية الكويتية من الكويتيين الأصليين، وتنص هذه المادة على أن كل من ولد في الكويت لأب كويتي يكون كويتيًا، وكذلك جميع الذين يولدون خارج الأراضي الكويتية من أب كويتي، وهذا يعني أن اكتساب الجنسية يكون من الأب مباشرة.

الجنسية الكويتية المادة الثالثة

وضحت المادة الثالثة من مواد الجنسية الكويتية بأن اللقيط -مجهول الأبوين- يحصل على جنسية الكويت، ويعتبر مجهول الأبوين في الأراضي الكويتية لقيطًا ما لم يثبت العكس، وكذلك تبين المادة جواز منح الجنسية للمولود من أم كويتية إذا كان مجهول الأب إلا أن ذلك يكون بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية.

شاهد أيضًا: قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد

الجنسية الكويتية المادة الرابعة

في المادة الرابعة من مواد الجنسية الكويتية توضيح للأفراد الذين يحصلون على الجنسية الكويتية بعد بلوغ سن الرشد بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية، وهم الأفراد الذين تتوفر فيهم الشروط الآتية:

  • أن يكون قد جعل بطريق مشروع إقامته في الكويت مدة 20 سنة متتالية على الأقل إذا كان عربيًا ينتمي إلى بلد عربي، ولا يخل بالتوالي أن يخرج طالب الجنسية من الكويت لمهمة رسمية مع احتفاظه بنية العودة على أن تُخصم المدة التي يقضيها في الخارج من حساب مدة إقامته في الكويت.
  • أن يعرف اللغة العربية.
  • أن يكون له سبب مشروع للرزق، وأن يكون حسن السير غير محكوم عليه لجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
  • أن يكون مسلمًا بالميلاد أصلًا، أو يكون اعتنق الدين الإسلامي وأشهر إسلامه وفقًا للطرق والإجراءات المتبعة، ومضى على ذلك خمس 5 سنوات على الأقل قبل منحه جنسية الكويت، وتسقط عنه الجنسية بقوة القانون -ويعتبر المرسوم الصادر بمنحه إياها كأن لم يكن- بارتداده عن الإسلام أو سلوكه مسلكًا يقطع بنيته في ذلك، ويترتب على سقوط جنسية الكويت عنه في هذه الحالة سقوطها عمن يكون كسبها معه بطريق التبعية.
  • أن يكون على كفاية أو أن يقوم بخدمات تحتاج إليها البلاد.
  • يتم تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية -ممن تتوفر فيهم الشروط السابقة- بمرسوم كل سنة.

الجنسية الكويتية المادة الخامسة

بينت المادة الخامسة من مواد الجنسية الكويتية جواز منح جنسية دولة الكويت بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية -استثناءً من المادة الرابعة- لأي من الفئات الآتية:

  • من أقام في الكويت عام 1965م وما قبله، وحافظ على الإقامة فيها حتى صدور المرسوم بمنحه الجنسية، وتعتبر إقامة الأصول مكملة لإقامة الفروع شريطة أن يكون الفرع مولودًا في الأراضي الكويتية ومقيمًا فيها، ويتم تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية وفق هذا البند بمرسوم كل سنة..
  • من أدى لدولة الكويت خدمات جلية.
  • المولود من أم كويتية شريطة المحافظة على الإقامة في أراضي الكويت حتى بلوغه سن الرشد إذا كان أبوه الأجنبي أسيرًا، وكذلك إذا طلق أباه أمه طلاقًا بائنًا، أو كان متوفيًا عنها.

الجنسية الكويتية المادة السادسة

تنص المادة السادسة من مواد الجنسية الكويتية على فئات المجنسين الذين لا يحق لهم الانتخاب في أية هيئة نيابية قبل مرور 20 عامًا ميلاديًا من تاريخ الحصول على الجنسية، وهم المجنسون وفق المادة الرابعة أو الخامسة أو السابعة أو الثامنة، ولا يكون لهذه الفئات حق الترشح كذلك إلا بعد مرور المدة المذكورة.

الجنسية الكويتية المادة السابعة

تبين المادة السابعة من مواد الجنسية الكويتية تفاصيل تجنيس زوجة الكويتي المجنس وأبنائه، وتنص هذه المادة على أن زوجة الكويتي الأجنبية لا تحصل على الجنسية إلا إذا أعلنت عن رغبتها بذلك خلال سنة من حصول زوجها على الجنسية، بينما يحصل الأبناء القاصرون على الجنسية تلقائيًا، ويحق للأبناء اختيار جنسية أبيهم الأصلية خلال سنة من بلوغ سن الرشد.

شاهد أيضًا: تفاصيل قانون التغيب الجديد في الكويت

الجنسية الكويتية المادة السابعة مكررًا

تنص المادة السابعة مكررًا على جواز منح الجنسية الكويتية لأبناء المجنسين الكويتيين إذا كانوا راشدين، ويكون ذلك بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية، وكذلك الحالة بالنسبة إلى أحفاد المجنسين من أولادهم الذكور، ويكون منح الجنسية وقت كسب الوالد أو الجد لها بعد استيفاء الشروط الآتية:

  • أن يكون له سبب مشروع للرزق، وأن يكون حسن السير غير محكوم عليه لجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
  • أن يكون مسلمًا بالميلاد أصلًا، أو يكون اعتنق الدين الإسلامي وأشهر إسلامه وفقًا للطرق والإجراءات المتبعة، ومضى على ذلك خمس 5 سنوات على الأقل قبل منحه جنسية الكويت، وتسقط عنه الجنسية بقوة القانون -ويعتبر المرسوم الصادر بمنحه إياها كأن لم يكن- بارتداده عن الإسلام أو سلوكه مسلكًا يقطع بنيته في ذلك، ويترتب على سقوط جنسية الكويت عنه في هذه الحالة سقوطها عمن يكون كسبها معه بطريق التبعية.
  • أن يعرف اللغة العربية.
  • المحافظة على الإقامة العادية في الكويت مدة لا تقل عن 15 عامًا من مرسوم منح الجنسية.

توضح هذه المادة جواز منح الجنسية الكويتية للقصر من أحفاد المتجنسين شريطة كونهم من أولاده الذكور الذين توفي عنهم والدهم قبل حصوله على جنسية الكويت، ويتم تقديم طلبات هذه الفئة من الممثل القانوني لهم، وهذا يعني أن المادة لا تقتصر على الأبناء المباشرين، وإنما تتعدى إلى الأحفاد.

الجنسية الكويتية المادة الثامنة

تتعلق المادة الثامنة من مواد قانون الجنسية الكويتي بمنح الجنسية لزوجة الكويتي، وتنص على جواز منحها الجنسية بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية إذا أعلنت عن رغبتها في الحصول على جنسية الكويت، وذلك شريطة استمرار الزوجية مدة 15 سنة من تاريخ الإعلان عن الرغبة، ويمكن الإعفاء من بعض هذه المدة أو جميعها في بعض الحالات.

إذا لم تستمر الزوجية مدة 15 سنة، وإنما انتهت بسبب الوفاة أو الطلاق؛ فإن المرأة الأجنبية تحصل على الجنسية الكويتية كذلك شريطة استكمال المدة إذا كان لديها ابن أو أبناء من زوجها الكويتي، ويكون ذلك بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية الكويتي.

شاهد أيضًا: قانون الأحوال الشخصية الكويتي الطلاق

تحميل مواد الجنسية الكويتية

يمكن تحميل مواد الجنسية الكويتية عن طريق الخطوات الآتية:

  • الانتقال إلى مستند قانون الجنسية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة التحميل.
  • اختيار المسار المناسب لحفظ المستند.
  • النقر على حفظ لتحميل المستند.

اقرأ أيضًا:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *