تعرف على درجات الجنسية الكويتية 2024 بالتفصيل

تعرف على درجات الجنسية الكويتية 2024 بالتفصيل
درجات الجنسية الكويتية

نص قانون الجنسية الساري في دولة الكويت خلال الوقت الراهن على طرق التجنيس إلى جانب تحديد الكويتيين الأصليين من غيرهم، وبناءً على ذلك يمكن تقسيم المواطنين إلى درجتين حسب الجنسية، وهم: المواطنون الأصليون الذين يتمتعون بكافة الحقوق دون استثناء، والمجنسين الذين يحتاجون إلى مدة حتى يحصلون، على حقوق المواطنين الأصليين كاملة.

درجات الجنسية الكويتية

تنقسم درجات الجنسية الكويتية إلى درجتين كما يلي حسب القانون الساري: [1]

  • جنسية الكويتيين الأصليين: نص قانون الجنسية الكويتي على أن الكويتيين الأصليين هم الذين توطنوا في الأراضي الكويتية قبل سنة 1920م مع المحافظة على إقامتهم العادية فيها حتى صدور قانون الجنسية، ويكون كويتيًا كذلك كل من ولد لأب كويتي في الداخل أو الخارج، ويعتبر من ولد في الكويت لأبوين مجهولين كويتيًا أيضًا، وكذلك من ولد لأم كويتية، وكان مجهول الأب، أو لم تثبت نسبته إلى أبيه قانونًا.
  • جنسية الكويتيين المجنسين: يحصل الأجانب على الجنسية الكويتية بعد استيفاء العديد من الشروط، وتفتقر هذه الفئة من المواطنين إلى بعض المميزات التي يتمتع بها المواطنون الكويتيون الأصليون.

الفرق بين درجات الجنسية الكويتية

فيما يلي قائمة بالفروقات بين درجات الجنسية الكويتية:

  • يستطيع المواطنون الأصليون الترشح للهيئات النيابية، بينما لا يمكن للمجنسين ذلك قبل مرور 20 سنة من حصولهم على الجنسية.
  • لا يستطيع المواطنون المجنسون التعيين للهيئات النيابية قبل مرور 20 سنة من حصولهم على الجنسية، بينما يمكن للمواطنين الأصليين ذلك.
  • يجب على المجنس إسقاط جنسيته الأخرى -إذا كانت لديه جنسية- خلال 3 أشهر من حصوله على الجنسية الكويتية، بينما لا يجب على المواطن الأصلي ذلك.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]mesferlaw.comقانون الجنسية2024-02-04

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *