مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي 2024

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي 2024
مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي

تم تحديد تفاصيل مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي ضمن الفصل الثالث من الباب الثالث، وحدد هذا الفصل الحالات التي يستحق فيها الموظف المكافأة كاملة والحالات التي تدعو إلى خصم جزء من المكافأة أو خصمها بشكل كامل أيضًا.

حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي

يوضح الجدول التالي حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي: [1]

في حالة لم يلتزم صاحب العمل بنصوص العقد أو أحكام قانون العمل الكويتي. في حالة انتهاء عقد العمل نتيجة لفصل العامل الذي أخل أو قصر في أي من الالتزامات المفروضة عليه بنصوص العقد وأحكام قانون العمل. في حالة انتهاء عقد العمل نتيجة لفصل العامل الذي ثبتت مخالفته المتكررة لتعليمات صاحب العمل.
في حالة تم إغلاق المنشأة نهائيًا. في حالة انتهاء عقد العمل غير محدد المدة بعد إخطار الطرف الآخر بالشكل الذي نص عليه قانون العمل الساري في الكويت. إذا صدر حكم نهائي بإشهار إفلاس صاحب العمل.
في حالة قام صاحب العمل باتهام العامل بارتكاب فعل يُعاقب عليه جزائيًا، وصدر الحكم النهائي ببراءة العامل. في حالة انتهاء عقد العمل غير محدد المدة من جهة العامل بعد مرور ثلاث 3 سنوات خدمة أو أكثر مع حصوله على جزء من المكافأة إذا كانت الخدمة أقل من عشرة 10 سنوات. إذا كان انتهاء عقد العمل بعد اعتبار العامل مفصولًا حكمًا من قبل صاحب العمل نتيجة لانقطاعه العمل دون عذر مقبول لمدة عشرين 20 يوما متفرقة خلال سنة.
إذا قام من ينوب عن صاحب العمل بإدخال الغش أو التدليس على العامل وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل. إذا قام من ينوب عن صاحب العمل بارتكاب أمر مخل بالآداب نحو العامل. إذا تعرض العامل إلى الاعتداء بتحريض من صاحب العمل أو من ينوب عنه.
إذا كان انتهاء عقد العمل نتيجة لفصل العامل الذي وقع منه اعتداء على أحد زملائه، أو على صاحب العمل، أو من ينوب عنه بسبب العمل. إذا كان انتهاء عقد العمل نتيجة لفصل العامل الذي حكم عليه نهائيا بجريمة تمس الأمانة. في حالة انتهاء عقد العمل نتيجة لفصل العامل الذي حكم عليه نهائيا بجريمة تمس الأخلاق.
إذا كان انتهاء عقد العمل نتيجة لفصل العامل الذي وقع منه اعتداء على أحد زملائه، أو على صاحب العمل، أو من ينوب عنه في أثناء العمل. في حالة انتهاء عقد العمل بعد اعتبار العامل مفصولًا حكمًا من قبل صاحب العمل نتيجة لانقطاعه العمل دون عذر مقبول لمدة سبعة 7 أيام متصلة خلال سنة. إذا تعرض العامل إلى الاعتداء من صاحب العمل أو من ينوب عنه.
إذا كان انتهاء عقد العمل نتيجة لفصل العامل الذي حكم عليه نهائيا بجريمة تمس الشرف. في حالة قام صاحب العمل بارتكاب أمر مخل بالآداب نحو العامل. إذا أدخل صاحب العمل الغش أو التدليس على العامل وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل.
في حالة كان استمرار العامل في العمل  يهدد سلامته أو صحته بمقتضى قرار من لجنة التحكيم الطبي في وزارة الصحة. في حالة انتهاء عقد العمل؛ بسبب فصل العامل الذي ارتكب عملا مخلا بالآداب العامة في مكان العمل. إذا كان انتهاء عقد العمل بوفاة العامل أو ثبوت عجزه عن تأدية عمله أو بسبب مرض استنفد إجازته المرضية.

حالات الحرمات من مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي

فيما يلي قائمة توضح حالات الحرمات من مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي:

  • في حالة تم فصل العامل من عمله؛ بسبب خطأ نتجت عنه خسارة جسيمة.
  • إذا حصل العامل على عمله نتيجة للغش أو التدليس، وتم فصله بسبب ذلك.
  • في حالة أفشى العامل الأسرار الخاصة بالمنشأة، وكان من شأن ذلك التسبب بخسارة محقق للمنشأة، أو تسبب بالخسارة فعلًا.
  • في حالة انتهاء عقد العمل خلال فترة التجربة، أو أنهى العامل العقد غير محدد المدة قبل مرور ثلاث 3 سنوات من الخدمة.

حالات الخصم من مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي

فيما يلي جدول يبين حالات الخصم من مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي:

البيان قيمة الخصم
إذا تم إنهاء العقد غير محدد المدة من قبل العامل قبل الوصول إلى خدمة مدتها ثلاث 3 سنوات. يتم خصم المكافأة كاملة
إذا تم إنهاء العقد غير محدد المدة من قبل العامل بعد خدمة مدتها ثلاث 3 سنوات، وقبل استكمال خمس 5 سنوات خدمة. يتم خصم ثلثي المكافأة
إذا تم إنهاء العقد غير محدد المدة من قبل العامل بعد خدمة مدتها خمس 5 سنوات، وقبل استكمال عشر 10 سنوات خدمة يتم خصم ثلث المكافأة

حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي

يبين الجدول التالي طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي:

البيان طريقة الحصول على الراتب الخصم من المكافأة طريقة حساب المكافأة
قيمة المكافأة كاملة الحصول على الراتب بالساعة لا يوجد أجرة عشرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة مع أجرة خمسة عشر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية.
الخدمة أقل من ثلاث 3 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل الحصول على الراتب بالساعة يوجد خصم لا يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة في هذه الحالة
الخدمة أكثر من ثلاث 3 سنوات وأقل من خمس 5 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل. الحصول على الراتب بالساعة يوجد خصم (1/3) × (أجرة عشرة 10 أيام) ×عدد سنوات خدمة الموظف.
الخدمة أكثر من ثلاث 5 سنوات وأقل من عشر 10 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل. الحصول على الراتب بالساعة يوجد خصم (2/3) × (أجرة عشرة 10 أيام×5) + (أجرة خمسة عشر 15 يومًا× عدد السنوات التالية لأول خمس 5 سنوات خدمة).
قيمة المكافأة كاملة الحصول على الراتب بالقطعة لا يوجد أجرة عشرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة مع أجرة خمسة عشر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية.
الخدمة أقل من ثلاث 3 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل الحصول على الراتب بالقطعة يوجد خصم لا يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة في هذه الحالة
الخدمة أكثر من ثلاث 3 سنوات وأقل من خمس 5 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل. الحصول على الراتب بالقطعة يوجد خصم (1/3) × (أجرة عشرة 10 أيام) × عدد سنوات خدمة الموظف.
الخدمة أكثر من ثلاث 5 سنوات وأقل من عشر 10 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل. الحصول على الراتب بالقطعة يوجد خصم (2/3) × (أجرة عشرة 10 أيام×5) + (أجرة خمسة عشر 15 يومًا× عدد السنوات التالية لأول خمس 5 سنوات خدمة))
قيمة المكافأة كاملة الحصول على الراتب باليومية لا يوجد أجرة عشرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة مع أجرة خمسة عشر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية
الخدمة أقل من ثلاث 3 سنوات وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل الحصول على الراتب باليومية يوجد خصم لا يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة في هذه الحالة
الخدمة أكثر من ثلاث 3 سنوات وأقل من خمس 5 سنوات وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل الحصول على الراتب باليومية يوجد خصم (1/3) × (أجرة عشرة 10 أيام) × عدد سنوات خدمة الموظف
الخدمة أكثر من ثلاث 5 سنوات وأقل من عشر 10 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل الحصول على الراتب باليومية يوجد خصم (2/3) × (أجرة عشرة 10 أيام×5) + (أجرة خمسة عشر 15 يومًا× عدد السنوات التالية لأول خمس 5 سنوات خدمة))
قيمة المكافأة كاملة الحصول على الراتب بالأسبوع لا يوجد أجرة عشرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة مع أجرة خمسة عشر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية
الخدمة أقل من ثلاث 3 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل الحصول على الراتب بالأسبوع يوجد خصم لا يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة في هذه الحالة
الخدمة أكثر من ثلاث 3 سنوات وأقل من خمس 5 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل الحصول على الراتب بالأسبوع يوجد خصم (1/3) × (أجرة عشرة 10 أيام) ×عدد سنوات خدمة الموظف
الخدمة أكثر من ثلاث 5 سنوات وأقل من عشر 10 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل الحصول على الراتب بالأسبوع يوجد خصم (2/3) × (أجرة عشرة 10 أيام×5) + (أجرة خمسة عشر 15 يومًا× عدد السنوات التالية لأول خمس 5 سنوات خدمة))
قيمة المكافأة كاملة الحصول على الراتب بالشهر لا يوجد أجرة خمسة عشر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة مع أجرة شهر كامل عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية.
الخدمة أقل من ثلاث 3 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل. الحصول على الراتب بالشهر يوجد خصم لا يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة في هذه الحالة
الخدمة أكثر من ثلاث 3 سنوات وأقل من خمس 5 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل الحصول على الراتب بالشهر يوجد خصم (1/3) × (أجرة خمسة عشر 15 يومًا) ×عدد سنوات خدمة الموظف
الخدمة أكثر من ثلاث 5 سنوات وأقل من عشر 10 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل. الحصول على الراتب بالشهر يوجد خصم (2/3) × (أجرة خمسة عشر 15 يومًا×5) + (أجرة شهر كامل× عدد السنوات التالية لأول خمس 5 سنوات خدمة))

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]manpower.gov.kwقانون العمل2024-02-06

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *