حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال في الكويت 2024

حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال في الكويت 2024
حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال في الكويت

نص قانون الأحوال الشخصية الساري في الكويت على حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أبناء، كما أنه نص على تفاصيل العدة وما تستحقه المرأة إذا كان الطلاق قبل انتهاء هذه العدة أو بعدها؛ فإن الحقوق تختلف بشكل كبير، وتسقط الكثير من الحقوق بعد انتهاء عدة المرأة.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال وقبل انتهاء العدة في الكويت

تتضمن القائمة التالية حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال في الكويت:

  • تستحق المرأة المطلقة بدون أطفال في الكويت نفقة طيلة فترة عدتها التي تستمر ثلاثة 3 أشهر من تاريخ الطلاق البائن، وتشمل هذه النفقة كلًا من السكن والمأكل والملبس والعلاج والخدمة إذا كانت محتاجة إليها.
  • يكون من حق المرأة المطلقة بدون أبناء النفقة حتى الوضع إذا كانت حاملًا، وتشمل هذه النفقة كلًا من السكن والمأكل والملبس والعلاج والخدمة إذا كانت محتاجة إليها.
  • للمرأة الحق في المتعة إذا تم الطلاق قبل الاستمتاع، سواءً كان ذلك قبل الدخول بها أو بعد الدخول إذا كانت بدون أبناء، ولا تستحق المتعة إذا كان الطلاق بعد الاستمتاع دون وجود أبناء إلا إذا تم اشتراط ذلك في العقد.

حقوق الزوجة بعد الطلاق وانتهاء العدة بدون أطفال في الكويت

إذا كان الطلاق بعد الدخول؛ فإن المرأة تستحق المهر كاملًا بالطلاق، وفي حالة كان قبل الدخول؛ فإنها تستحق نصف المهر، وذلك سواءً كان بعد أو قبل انتهاء العدة، وبانتهاء العدة -دون أبناء- يسقط الحق بالسكن والنفقة ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك عند الطلاق، وذلك حسب قوانين وقرارات الأحوال الشخصية السارية في الوقت الراهن.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *