بيع رصيد الإجازات ديوان الخدمة المدنية الكويت 2024

بيع رصيد الإجازات ديوان الخدمة المدنية الكويت 2024
بيع رصيد الإجازات ديوان الخدمة المدنية

يتم بيع رصيد الإجازات في ديوان الخدمة المدنية الكويتي حسب القانون الصادر عام 2022م لهذه الغاية، ويشمل ذلك رصيد الإجازات الدورية، ولا بد من تقديم المعاملة بشكل شخصي إلى الموظف المختص في الجهة التي يعمل لديها الموظف لمراجعتها ثم الموافقة عليها والحصول على البدل النقدي.

قانون بيع رصيد الإجازات حسب ديوان الخدمة المدنية الكويتي

يوضح الجدول التالي تفاصيل قانون بيع رصيد الإجازات حسب ديوان الخدمة المدنية الكويتي: [1]

المادة النص
المادة الأولى 1 مع عدم الإخلال بالفقرة الثالثة من المادة الحادية والأربعين 41 من المرسوم الصادر في شأن نظام الخدمة المدنية المضافة بالمرسوم رقم 81 لسنة 2022م بتعديل هذه المادة، والتي نصت على أنه يجوز للموظف الذي لديه مدة خدمة في الدولة لا تقل عن خمس 5 سنوات أن يصرف في أثناء الخدمة بدلًا نقديًا خصمًا من رصيد إجازاته الدورية التي لم ينتفع بها عند طلب الصرف، على ألا يقل رصيد الموظف بعد صرف البدل النقدي عن ثلاثين 30 يومًا حتى نهاية السنة الميلادية.

يكون استحقاق وصرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات الدورية في أثناء الخدمة لمعينين وفقا لطرق التعيين المختلفة الخاضعين لأحكام المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979م بمراعاة القواعد والشروط والضوابط الواردة بهذا القرار.

المادة الثانية 2 يشترط لصرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات الدورية في أثناء الخدمة توافر الضوابط الآتية:

  • أن يكون صرف البدل النقدي في أثناء الخدمة للكويتيين فقط.
  • أن يكون صرف البدل النقدي لمرة واحدة فقط كل عشر 10 سنوات.
  • أن تكون آخر ثلاثة 3 تقارير كفاءة حصل عليهم الموظف -قبل تاريخ صدور قرار صرف البدل النقدي- بدرجة جيد جداً على الأقل.
  • أن يكون الموظف قد أمضى في ذات الجهة الحكومية -بعد التعيين فيها أو النقل إليها- مدة ثلاث 3 سنوات على الأقل سابقة على تاريخ صدور قرار صرف البدل النقدي.
  • ألا تكون قد وقعت على الموظف إحدى العقوبات التأديبية ما لم يتم محوها وفقًا للمدد المقررة قانونًا قبل صدور قرار صرف البدل النقدي.
المادة الثالثة 3 يصرف البدل النقدي أثناء الخدمة عن رصيد الإجازات الدورية المجمع -المدور والمجمد- بموجب قرار يصدر من وكيل الوزارة أو رئيس الجهة القائمة بذاتها حسب الأحوال، وذلك بعد مراعاة القواعد والشروط والضوابط الواردة بهذا القرار.
المادة الرابعة 4 يكون صرف البدل النقدي أثناء الخدمة وفقًا لذات مرتب الموظف ومفرداته الذي يصرف له فيما لو صرح له بإجازة دورية في تاريخ صدور قرار صرف البدل النقدي، ويحسب مرتب اليوم الواحد من رصيد الإجازات الدورية عند صرف هذا البدل على أساس أن الشهر مقداره ثلاثون 30 يومًا.
المادة الخامسة 5 لا يتقيد صرف البدل النقدي أثناء الخدمة بالحد الأقصى -الذي يبلغ تسعين 90 يومًا- لمدة الإجازة الدورية التي يجوز أن يصرح بها للموظف في سنة واحدة وفقا للمادة الأربعين 40 من المرسوم الصادر في شأن نظام الخدمة المدنية، كما لا يتقيد بالحد الأقصى -الذي تبلغ مدته مائة وثمانين 180 يومًا- للبدل النقدي الذي يصرف في نهاية الخدمة وفقًا للمادة الحادية والأربعين 41 من ذات المرسوم.

لا يحول صرف البدل النقدي أثناء الخدمة –أيًا كان مقدار البدل الذي تم صرفه– دون التصريح للموظف بإجازة دورية في ذات العام في حدود الرصيد المتبقي منها بمراعاة كل الشروط والأحكام والإجراءات المقررة في شأن التصريح بالإجازات الدورية.

المادة السادسة 6 يقصد بخدمة الدولة مدة الخدمة لدى أية وزارة أو إدارة أو وحدة إدارية تكون ميزانيتها ضمن الميزانية العامة للدولة أو ملحقة بها أو لدى الهيئات والمؤسسات العامة المستقلة وكذلك الشركات المملوكة ملكية كاملة للدولة، ولك في مجال تطبيق الشرط الذي ينص على أن يكون لدى الموظف مدة خدمة في الدولة لا تقل عن خمس 5 سنوات.
المادة السابعة 7 يجوز للجهات والهيئات والمؤسسات العامة المستقلة ذات الأنظمة الوظيفية الخاصة تطبيق نظام صرف البدل النقدي أثناء الخدمة وفقًا لأحكام الفقرة الثالثة 3 المضافة إلى المادة الحادية والأربعين 41 من المرسوم الصادر في شأن نظام الخدمة المدنية، وذلك بمراعاة الأداة القانونية المقررة وفقًا لقانون إنشاء كل جهة والإجراءات والأنظمة الوظيفية الخاصة بها.
المادة الثامنة 8 يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

طريقة بيع رصيد الإجازات في ديوان الخدمة المدنية الكويتي

فيما يلي خطوات بيع رصيد الإجازات في ديوان الخدمة المدنية الكويتي: [2]

  • التحقق من استيفاء جميع الشروط والمتطلبات.
  • الذهاب إلى نموذج بيع رصيد الإجازات في ديوان الخدمة “من هنا“.
  • الضغط على رابط النموذج الذي تتضمنه الصفحة.
  • طباعة المستند، ثم تعبئته بالبيانات الصحيحة.
  • تقديم النموذج إلى الموظف المختص في الجهة.
  • الانتظار، حتى تتم الموافقة على طلب بيع رصيد الإجازات.

رابط نموذج بيع رصيد الإجازات في ديوان الخدمة الكويتي

يمكن طباعة نموذج بيع رصيد الإجازات في ديوان الخدمة الكويتي عبر الانتقال إلى الرابط التالي kuwaitplatform.com مباشرةً، ومن ثم الضغط على الرابط المدرج في الصفحة لتحميل النموذج وطباعته.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *